Algérie : الجزائر – باتنة / مشاريع حيوية تستفيد منها الولاية لتعزيز شبكة الطرقات

26
6

Algérie : الجزائر – باتنة / مشاريع حيوية تستفيد منها الولاية لتعزيز شبكة الطرقات (Video)

Vidéo Prévisions Météo – النشرة الجوية


Informations

  • Subject : Prévisions Météo
  • Categories : Algérie
  • Chaîne : centurion dz
  • Video Duration : 00:01:34
  • Video Views : 1028
  • Publication Date : 2019-08-29 15:37:37
  • Reviews : 32 likes VS 4 dislikes

الجزائر - باتنة / مشاريع حيوية تستفيد منها الولاية لتعزيز شبكة الطرقات

Algérie – Batna : Des projets vitaux au bénéfice de la wilaya pour renforcer le réseau routier.
Algeria – Batna : Vital projects for the benefit of the wilaya to strengthen the road network.

منذ القديم أرتبط تاريخ الشاوية أرتباط وثيقا بمنطقة الأوراس، و لعبت دورا بارزا في تاريخ الحضارات الإنسانية لكامل بلاد المغرب العربي، عرفت منطقة الأوراس أولى بوادر الحياة البشرية منذ أزمنة عميقة جدا لعصور العالم الأولى، لقربها من إحدى أكبر مواطن الحضارية البدائية و التي عرفت بالحضارة العاترية و نواتها بئر العاتر بضواحي تبسة ،عاشت تحت ظل العاترية في الفترة الممتدة بين العصر الحجري القديم و العصر الحجري الحديث، بين الحضارة العاترية دخلت الأوراس الحضارة القفصية أو القبصية نسبة إلى مدينة قفصة التونسية و قد تم العثور على العديد من الأدوات الحجرية التي ترجع إلى هذه الفترة منها رؤوس أسهم ذات عنق في كل من سوق أهراس، تيفاش و تاورة…الخ، من أروع شواهد فترة عصر ما قبل التاريخ بولاية الأوراس النقوش الصخرية المتواجدة إلى اليوم بموقع كاف المصورة، إذ تعود إلى (7000 سنة) قبل الميلاد أي فترة الإنسان العاقل و هي من نوادر اللوحات الإنسانية في شمال أفريقيا، هذا بالإضافة إلى الرسومات الليبية لموقع كاف الرجم ضواحي سدراتة، وعلى العموم فقد كانت الأوراس منطقة أهلة بالسكان خاصة لكونها منطقة صيد سخية و خصبة بها الأودية و المياه فحيث يوجد الماء توجد حياة الإنسان و حيث يوجد الإنسان توجد الأساطير. من المعلوم أن سكان الأوراس في العصر الوسيط كانت معاشاتهم تختلف بأختلاف أحوالهم ومكان سكناهم بين المدن و الأرياف و البوادي و مما لا شك فيه أن سكانه عرفو التحضر كا غيرهم من سكان المناطق الاخرى كيف لا يكون ذلك و المؤرخون يدكرون رغم كبر مساحته بان فيه العمارة الدائمة والمتصلة وفيه المياه الكثيرة والمراعي الكبيرة وهي امور تظهر ان الكثير من سكانه كانو مستقرين لوجود مظاهر الأستقرار فيه وهدا ما ستبينه الطرق التي اعتمد عليها سكانه في تحصيل معاشهم، ولما كان الأوراس أرض زرع وضرع فإن اللحوم والألبان، كانت من الأغذية الوفيرة، فقد ( كانت تباع في الأسواق وبأسعار مغرية كما يقول البكري عن أسواق مدينة باغاية. كما لاحظ ابن حوقل وفرة السمك في سوق مسكيانة والذي يباع بأسعار رخيصة. كما يستهلك سكان الأوراس مختلف الفواكه من جوز ولوز وعنب والتمر.

Le saviez-vous ? Portez une attention particulière aux probabilités associées à une prévision météorologique, et ne présumez pas qu’un faible pourcentage est automatiquement mis en place en tant qu’élément de sécurité d’un prévisionniste.

Avant d’envisager votre prochaine prévision météo, n’oubliez pas ceci : Les prévisions météorologiques que vous êtes sur le point de voir sont une estimation éclairée du temps qu’il pourrait faire à un moment et à un endroit donnés. C’est une supposition qui est à la merci de milliers de billions de petits et grands événements que nous ne comprenons pas encore complètement.

6 COMMENTS

LEAVE A REPLY

Please enter your comment!
Please enter your name here